ضرب

I
الوسيط
(ضرَبَ) الشيءُ -ِ ضَرْبًا، وضَرَبانًا: تحَرّكَ. و- القلبُ: نَبَضَ. و- العِرْقُ: هاجَ دَمُه واختلَجَ. و- الضِّرْسُ أَو نحوه: اشتَدَّ وجعُه وأَلَمه. و- الرجُلُ في الأَرض: ذَهَبَ وأَبْعَدَ. وفي التنزيل العزيز: وَآخرونَ يَضْرِبُونَ في الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ الله. و- نَهَضَ وأَسرع في السير. و- في الماء: سَبَح. و- في الأَمْرِ بسهمٍ ونحوِه: شارك فيه. و- عن الأَمر: كفَّ وأَعرض. و- اللونُ إلى اللون: مَالَ. و- بيده إلى كذا: أَهْوَى. و- إِليه: أَشار. و- على المكتوب وغيره: خَتَمَ. و- النومُ كل أذُنه: غَلَبه. و- فلانٌ على يد فلانٍ: أَمْسَكَ وقَبَضَ. و- على فلان: أفسد عليه أَمْرَه. ويقال: ضَرَب القاضي على يد فلانٍ: حَجَر عليه ومنعه التصرف. و- بالسيف وغَيره: أَوْقَع. و- الدهرُ بَيْنَ القومِ: فَرَّقَ وباعَدَ. و- أَفْسَدَ. و- الشيءَ ضَرْبًا، وتَضْرَابًا: أَصابهُ وصَدَمَهُ. يقال: ضربَ به الأَرضَ. ويقال: ضرب به عُرْضَ الحائط: أَهملَه وأَعرضَ عنه احتقارًا. و- فلانًا وغيره بكذا: أَوقعه عليه. و- جَلَدَهُ. وفي التنزيل العزيز: وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فاَضْربْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ. و- العقْرَبُ فلانًا وغيْرَه بإِبرتها: لَدَغَتْهُ. و- الخاتَمَ ونحوَهُ من الحُلِيّ المعادن: صاغَهُ. و- الدرهَمَ ونحوَهُ: سَكَّهُ وطَبَعَهُ. و- له مَثَلاً: ذكره له، ومثَّل له به. وفي التنزيل العزيز: وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ. و- الحاسبُ عددًا في آخر: كَرّرَه بقدر آحاد الآخَر. و- له أَجَلاً أَو موعِدًا: حَدّده وعَيْنَهُ. و- له في ما لِهِ أَو غيره سهمًا أَو نصيبًا: جعله له وعَيْنَهُ. و- فَرَضَهُ. و- الخَيْمَةَ ونحوَها: نَصَبَها. ويقال: ضَرَب الليلُ بظلامه: أَقبل وخيّم. و- عليه الحِصارَ أَو النِّطاقَ: حاطه به وضَيَّقَ عليه. ويقال: ضَرَب عليه الذِّلَّةَ ونحوَها. وفي التنزيل العزيز: وَضُرِبَتْ عَلَيْهمُ الذِّلَّةُ وَالمَسْكَنَةُ. و- الشيءَ عليه: أَلزمَهُ إِياه. يقال: ضَرَبَ عليه خَرَاجًا ونحوَه: فَرَضَهُ وقَدَّره. و- الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه ومَزَجه. و- الرزَّ: قشره. (محدثة). و- بذقنه الأَرضَ: أَطْرَق جُبْنًا أَو استحياءً. و- له الأَرضَ كلها: طلبَه في كل مكانٍ. و- الرقْمَ القياسيَّ في الرَّبع أَو العَدْو مثلاً: تعدَّاه إلى رقْم جديد لم يبلغه أَحد. (محدثة). و(انظر: رقم).
(ضَرِبَ) -َ ضَرَبًا: أَصَابه البرَدُ أَو غيرهُ فضرَّه. و- الأَرضُ وغيرُها: أَصَابها الضَّريبُ. و- الحيوانُ: اتسَعَ جوفُه وعظُمَ بطنُه.
(ضَرُبَتُ) يدُه -ُ ضَرَابةً: جَادَ ضرْبُها.
(أَضْرَبَ) في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ. و- سكنَ لا يتحرَّكُ. و- أَطرقَ. و- العمَّالُ ونحوُهم: كفُّوا عن العمل حتى تُجابَ مطالبُهُم. (محدثة). و- عنه: أَعرض. و- الخُبْزُ: نَضِجَ وآن له أَن يُنْفَضَ عنه رَمادُه وترابُه. و- القومُ وغيرُهم: وَقَعَ عليهم الضَّريبُ: الصَّقِيعُ. و- البرَدُ أَو الريحُ النباتَ وغيرَه: اشتَدَّ عليه.
(ضارَبَهُ) مُضَاربةً، وضِرَابًا: ضَرَب كلُّ منهما الآخر. و- غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ. و- لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ. و- في السُّوق: اشترى في الرُّخْص وتربَّص حتى يرتفع السعر ليبيع، وقد يهبط فتحدث الخسارة. (محدثة).
(ضَرَّبَ): مبالغة في ضرب. و- فُلانٌ: شرب الضَّريب من اللبن ونحوه. و- تعرّض للصَّقيع. و- عيْنُهُ: غارت. و- الشيءَ بالشيءِ: خلطه ومزجَه. و- بين القوم: أَغرى بعضَهم ببعض. و- المُضَرَّبَةَ: خاطَها.
(اضْطَرَبَ): تحرَّكَ على غير انتظام وضَرَبَ بعضُه بعضًا. و- البحرُ ونحوُه: تَمَوَّجَ. و- الأَمرُ: اخْتَلَّ. و- الشيءُ: طالَ مع رَخَاوةٍ فاهتزَّ. ويقال: اضطَرَب الحبْلُ بينهم: اختلفت كلمتُهم وتبايَنَتْ آراؤُهم. و- القومُ: تَضَارَبُوا.
(تَضَارَبَا): ضربَ كلُ منهما الآخر. ويقال: تضارَبا بكذا. و- الآراءُ ونحوها: تباينَت واختلَفَتْ.
(تَضَرَّبَ): تحَركَ وتمَوَّجَ.
(اسْتَضْرَبَ) العَسَلُ: غَلُظ.
(الإِضْرَابُ): مصدرُ أَضرَبَ. و- في العُرف: الكفُّ عن عَمَل مّا. (محدثة).
(الضَّرْبُ): المِثْلُ والشكلُ. و- الصَّنْف والنوعُ. و- (في اصطلاح الحسابِ): تكرارُ عددٍ مَا مَرّاتٍ بقدر ما في عدد آخر من الوحدات. (مج). و- (في الأَحياء): وحدة من وحدات التصنيف الصُّغْرى كالسُّلالة. (مج). و- (في اصطلاح العروض): آخِرُ تفعيلة من المصراع الثاني منَ البيت. (ج) أَضرابٌ، وأَضْرُبٌ، وضُرُوبٌ. ورجلٌ ضَرْبٌ: خفيفُ اللحم ممشوقُ القَدّ، وماضٍ في الأَمورِ، خفيفٌ في قضاء الحاجةِ. ومطر ضَرْبٌ: خفيفٌ. ودِرْهَمٌ ضَرْبٌ: مضروب.
(الضَّرَبُ): العسلُ الأَبيَضُ الغليظُ. القطعةُ منه: ضَرَبَةٌ.
(الضَّرِبُ): الماهِرُ في الضَّرْبِ.
(الضَّرْبَةُ): الدَّفْعَةُ. وضَرْبَةُ الشَّمسِ: حالَةٌ مرضية حادة تنشأُ من تأَثير أَشعَّة الشَّمس الحارَّة يصجها هبوط شديدٌ قد يكون قاتِلاً إِذا لم يُسعَف المريضُ. (مج).
(الضَّرُوبُ): الكثيرُ الضَّرْب الشديدُه.
(الضَّرِيبُ): الضَّروب. و- المُضَارِبُ. و- الموكَّل بقداح الميسر يضربُ بها. و- الشبيه والنظيرُ. (ج) ضُرَباءُ، وأَضْرَابٌ. و- اللَّبَنُ الذي يُحْلَبُ من عِدّةِ نُوقِ أو نَحوِها في إِناء واحدٍ، أَو الذي يُحلَبُ بعضُه على بَعْضِ. و- الصَّقيعُ.
(الضَّرِيبَةُ): مؤنَّثُ الضَّرِيبِ. و- المضروبُ بالسيِف. و- القطعة من الصُّوف أَو الشعر أَو القطن، تُنْفَشُ ثم تُدْرَجُ وتُشَدُّ بخْيطٍ ثم تُغزَلُ. و- الطبيعةُ والسَّجِيَّةُ. و- ما يُفْرَضُ على المِلْكِ والعمل والدَّخل للدولة، وتختلفُ باختلاف القوانين والأَحوال. و- منَ الأَرز: سبعةُ أَرادبَّ. (مو). (ج) ضرائِبُ.
(المُضَارَبَةُ)- (في الشرع): عقدُ شركة في الرِّبح بمالٍ من رَجُلٍ وعَمَلٍ من آخرَ. و- (في الاقتصاد): عملية من بيع أَو شراء يقوم بها أَشخاص ٌخُبَرَاءُ بالسُّوق للانتفاع من فروق الأَسعار. (مج).
(المِضْرابُ): ما ضُرِبَ به. و- الكثيرُ أَو الشديدُ الضَّرْبِ. (ج) مَضاريبُ.
(المِضْرَبُ): المِضْرَابُ. و- الفُسْطَاطُ العظيمُ. (ج) مَضَارِبُ.
(المَضْرِبُ): مكان الضرْبِ أَو زمانه. ومضرِب السَّيف: حدُّه. ومَضْرِبُ الرُّز: مكان قَشْرِه. (ج) مضارِبُ.
(المُضَرَّبَةُ): كلُّ ما أُكْثِر تَضْرِيبُه بالخياطة. و- كساءٌ أَو غطاءٌ كاللحافِ ذو طاقيْن مخيطيْنِ خياطةً كثيرةٌ وبينهما قطنٌ ونحوُه.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضرَبَ1/ ضرَبَ إلى/ ضرَبَ بـ/ ضرَبَ على/ ضرَبَ عن/ ضرَبَ في يَضرِب، ضَرْبًا وضَرَبانًا، فهو ضارب، والمفعول مضروب (للمتعدِّي)
• ضرَبَ القلبُ: تحرَّك، نبض| ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه- ضرَب العِرْقُ: اختلج- ضرَب في الماء: تحرَّك وسبح فيه.
• ضرَبَ الزَّمانُ: مضَى "القرن الذي ضرَب مليء بكبار الحوادث".
• ضرَبَ بين النَّاسِ: أفسد بينهم "استطاعت إسرائيلُ أن تضرِب بين العرب وحلفائهم"| ضرَب الدَّهرُ بيننا.
• ضرَبَ شيئًا/ ضرَبَ بالشَّيء/ ضرَبَ على الشَّيء/ ضرَبَ في الشَّيء:
1- أصابه وصدمه "ضرَبه ضربة لم يقم بعدها أبدًا- ضربت إسرائيلُ بكلِّ قيم الشرعيَّة الدوليَّة عُرضَ الحائط- ضرب اللهُ قلوبَ بعضهم ببعض: سلَّط كلاًُّ منهم على الآخر- إما أن تؤدِّب الولدَ بالضَّرْب أو تكفّ عن توبيخه [مثل أجنبيّ]- {يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ}"| القوَّة الضَّاربة: مجموعة الوسائل العسكريَّة الحديثة- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنَها- ضرَب الأرزَ: قشَّره- ضرَب البيضَ بالدَّقيق: خلطه ومزجه به- ضرَب التَّاجرُ على يد شريكه: عقد معه البيعَ- ضرَب الجرسَ: دقّه، ضغط عليه ليرنّ- ضرَب النَّومُ على أذنه: غلبه، نام- ضرَب بالأمر عُرْضَ الحائط: أهمله، أعرض عنه، احتقره- ضرَب بذقنه الأرضَ: أطرق استحياء، خاف وبكى- ضرَب به الأرضَ: ألقاه عليها- ضرَب بيده إلى الشَّيء: أهوى بها وأشار- ضرَبتِ العقربُ الولدَ: لدغته- ضرَب رقبتَه/ ضرَب عنقَه: قتله بالسيف- ضرَب عُصْفورين بحجرٍ واحد: حقّق هدفين بعمل واحد- ضرَب على الآلة الكاتبة: كتب عليها- ضرَب على الآلة الموسيقيَّة: طرق وعزف عليها- ضرَب على الرِّسالة: ختمها- ضرَب على الوتر الحسَّاس: مسَّ الموطنَ الحسّاس أو قلبَ الموضوع، عالج نقطة حسّاسة- ضرَب على بصره/ ضرَب على سمعه: أضلّه، أعمى بصيرتَه- ضرَب على نغمة الحرِّيَّة والاستقلال: أكَّد على ذلك وكرَّر- ضرَب على وتر واحد: كرَّر الشّيء نفسَه- ضرَب عينَ الأمر/ ضرَب وجْهَ الأمر: نجح في تحقيق هدفه- ضرَب كفًّا بكفّ/ ضرَب يدًا بيد: أبدى دهشتَه، وحيرتَه، وندمَه- ضرَبه البردُ/ ضرَب عليه البردُ: أصابه- ضرَبه بالسَّوط: جلده به- ضرَبه بالسَّيف: أصابه به وأوقعه عليه- ضرَبه ببليّة: رماه بها- ضرَبه ضرب غرائب الإبل: ضرَبه ضربًا شديدًا موجعًا.
2- أقامه ومدَّه "ضرَب الجيشُ طوقًا أمنيًّا على الحدود- {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ}- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}"| ضرَب أطنابَه/ ضرَب سرادقَه: استقرَّ وتمكَّن- ضرَب الإبرةَ في جسد المريض: أدخلها فيه- ضرَب الوتدَ في الأرض: دقَّه فيها- ضرَبتِ العنكبوتُ نسيجَها: خيَّمت- ضرَبتِ المرأةُ بخمارها: ألقته على صدرها- ضرَبت جذورُه في الأعماق: امتدَّت- ضرَبت عليه العنكبوتُ نسيجَها: بلي، صار قديمًا- ضرَب على الحديد وهو ساخن: تصرَّف في الوقت المناسب- ضرَب في الأمر بسهم: شارك فيه- ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي- ضرَب للأمر جأشًا: صبر ووطَّن نفسه عليه.
• ضرَبَ النُّقودَ/ ضرَبَ العُمْلةَ: سكَّها، طبعها| ضرَب الخاتمَ: صاغه.
• ضرَبَ الودعَ: استخدمه للإخبار بالغيب.
• ضرَبَ مثلاً/ ضرَبَ له مثلاً: قاله وذكره وبيّنه "ضرَب الشّعبُ أروعَ الأمثلة في البطولة والمقاومة- {وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}: يجعلها حجَّة للنَّاس- {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً}".
• ضرَبَ عددًا في آخر: (جب) كرَّره بعدد مرات العدد الآخر "ضرب 5 في 6"| ضرَب أخماسًا في أسداس [مثل]: يُضرَب للحائر القَلِق كما يُضَرب للماكر المحتال- ضرَب الرَّقمَ القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحقِّقه غيره، أو تفوَّق على غيره في عمل ما.
• ضرَبَ الضَّريبةَ عليهم: أوجبها عليهم وألزمهم بها "{وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}"| ضرَب له في ماله سهمًا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة- ضرَب له موعدًا/ ضرَب له وقتًا: حدَّده وعيَّنه له.
• ضرَب عليهم الحصارَ: حاطهم وضيَّق عليهم| ضرَب الشَّبكةَ على الطَّائر: ألقاها عليه- ضرَب القاضي على يد فلان: حجر عليه ومنعه من التصرُّف، عاقبه.
• ضرَبَ اللَّونُ إلى لون آخر: مال إليه "ضرَب إلى الحمرة"| ضرَب اللَّيلُ بأرواقه/ ضرَب اللَّيلُ بظلامه: أقبل وخيَّم- ضرَب على غِراره: تبعه، عمل عملَه- ضرَب عليهم اللَّيلُ: طال وامتدَّ- ضرَب عليهم اليأسُ: شملهم.
• ضرَبَ على كلمة: شطبها ومحاها.
• ضرَبَ على أُذُنِه: أنامه، بعث عليه النَّوم ومنعه من السّمع "{فَضَرَبْنَا عَلَى ءَاذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}: المراد: جعلنا عليها حجابًا يمنعهم من السّمع".
• ضرَبَ عن الأمر: أضرب، توقَّف وانقطع "ضرَب عن العمل- {أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا}: أنهملكم فنعرض عن أن نذكِّركم بالقرآن".
• ضَرَبَ في الأرض: سافر، سعى فيها ابتغاء الرِّزق أو الغزو "{وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ}"| ضرَب إليه أكبادَ الإبل: سافر إليه- ضرَبتِ الطيرُ: ذهبت تبتغي الرِّزقَ- ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل- ضرَب في سبيل الله: خرج للجهاد- ضرَب له الأرضَ كلّها: طلبه وبحث عنه في كلّ مكان.
• ضرَبَ في البوق: نفخ فيه.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضرَبَ2 يَضرِب، ضِرابًا، فهو ضارب، والمفعول مَضْروب
• ضرَب الفحلُ النَّاقةَ: نكحها.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَرْب [مفرد]: ج أضراب (لغير المصدر) وضروب (لغير المصدر) وأضرُب (لغير المصدر):
1- مصدر ضرَبَ1/ ضرَبَ إلى/ ضرَبَ بـ/ ضرَبَ على/ ضرَبَ عن/ ضرَبَ في| ضَرْب الرَّمْل: العِرافة، طريقة لقراءة المجهول تعتمد على رسم خطوط وأشكال في الرّمل.
2- نوع وصنف "هذه الأشياء على ضَرْب واحد- خاصمته هو وأضرابه- تعتبر الرِّواية ضربًا من ضروب التجديد في الأدب العربيّ- قاسى ضروبَ التنكيل والتعذيب: ألوان التنكيل والتعذيب".
3- (جب) عمليَّة حسابيَّة تستخدم لإيجاد حاصل ضرب عددين أو عبارتين رياضيَّتين، أو تكرار عدد ما عدّة مرّات بقدر ما في عدد آخر من الوحدات.
4- (حي) وحدة التصنيف الصغرى، وهي أفراد من نوع واحد تميَّزت بصفات خاصّة ظاهرة أو خفيّة.
5- (عر) آخر تفعيلة من الشطر الثاني من البيت الشعريّ.
6- (قن) كلّ ما يقع على البدن من أذى بسبب لكمة أو ركل بالقدم، ويؤدّي إلى تمزُّق العضل أو الجروح أو النزيف .. إلخ "الضَّرب المميت: الضَّرب المؤدِّي إلى موت المجنيّ عليه، وهو جريمة يعاقب عليها القانون- ضرب غير مشروع: إضرار غير قانونيّ بفرد ما باستخدام القوّة".
• الضَّرْبُ من الرِّجال: الماضي في الأمور، الخفيف في قضاء الحاجات "أنا الرجل الضرْبُ الذي تعرفونه".
• الضَّرْبُ من العَسَل: الأبيض الغليظ.
• جَدْول الضَّرْب: (جب) بيان بعمليّات الضرب للأعداد الصغيرة يحفظه المتعلِّم.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • ضرب — I (تابع... 1): ضرب: الضرب معروف، والضَّرْبُ مصدر ضَرَبْتُه؛ وضَرَبَه يَضْرِبُه... ... قال ابن السكيت: سمعتها من جماعة من الأَعراب. ويقال: أَضْرَبَ خُبْزُ الـمَلَّةِ، فهو مُضْرِبٌ إِذا نَضِجَ، وآنَ له أَنْ يُضْرَبَ بالعَصا، ويُنْفَضَ عنه رَمادُه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • зарб — [ضرب] а 1. задан, заниш, зарбат, осеб. зарбу лат а) шатта, шаллоқ, калтак; б) маҷ. талхӣ, нокомӣ: зарбу лати ҳаётро бисёр дидааст; зарб хӯрдан лат хӯрдан, осеб дидан, зарар дидан 2. маҷ. зӯр, қувва; зарби шатта зӯри шатта 3. садои мавзуну… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарббардор — [ضرب بردار] ниг. зарбагир …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарбдорона — [ضرب دارانه] бо ҷидду ҷаҳди тамом, бо зарба кор кардан …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарбсанҷ — [ضرب سنج] олати андозагири зарб 3 …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарбулмасал — [ضرب المثل] а. сухани ҳикматноки пандомӯз ва вирди забонгашта, ки дар нутқ ҳамчун мисол оварда мешавад …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарбхона — [ضرب خانه] ҷое, ки танга сикка мезананд, зарробхона, сиккахона …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • зарбхӯрда — [ضرب خورده] осебдида, садамадида …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • برك — برك: البَرَكة: النَّماء والزيادة. والتَّبْريك: الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة. يقال: بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك. وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه: وضع فيه البَرَكَة. وطعام بَرِيك: كأنه مُبارك. وقال الفراء في قوله رحمة الله …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حرر — حرر: الحَرُّ: ضِدُّ البَرْدِ، والجمع حُرُورٌ وأَحارِرُ على غير قياس من وجهين: أَحدهما بناؤه، والآخر إِظهار تضعيفه؛ قال ابن دريد: لا أَعرف ما صحته. والحارُّ: نقيض البارد. والحَرارَةُ: ضِدُّ البُرُودَةِ. أَبو عبيدة: السَّمُومُ الريح الحارة بالنهار… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.